منتديات المنوعات نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنوعات نت

هذا المنتدى يشمل كل شيء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحضاره العربيه الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اليل الازرق
مشرف سابق
مشرف سابق



عدد الرسائل : 30
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الحضاره العربيه الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: الحضاره العربيه الاسلاميه   الحضاره العربيه الاسلاميه Icon_minipostedالأربعاء أبريل 02, 2008 9:45 am

قبل القراءه .. بعترف انه القراءه رح تكون طويله ..

بس مع هيك رح تلاقوا سهوله الكلام ..

خصوصي الموضوع بتحدث عن شي كتير حلوو..

الحضاره العربيه الاسلاميه .. هذي احدى المواد اللي قمت بدراستها بالجامعه ..

وهي تتكلم عن شرح تفصيلي للحضاره ودورها وتأثيرها..

وموضوعي ما رح يقتصر هنا فقط.. لانه المشوار امامنا طويل في الموضوع..

وللموضوع بقيه ..

اتمنى اني اكون قدمت شي مفيد ..


============



الحضارة الإسلامية والعربية ( 1 )
ِمشكلة المصطلح:-
أختلف الباحثون حول تعريف الحضارة بصفة عامة, وزاد من الاختلاف أن ما كتب بالعربية حول هذا الموضوع كان يعكس الاضطراب الموجود في اللغات الأوربية حول طبيعة الكلمة وأصولها.
ولابد من الإشارة إلى الخلط بين التعريف اللفظي للكلمة وبين الشرح لمفهوم الحضارة.
والحضارة: في اللغة العربية هي مصدر الفعل "حضر" بمعنى أتى...
وفي المعجم الوسيط: " أن الحضارة أو الحضارة " تعني الإقامة في الحضر
و" الحاضرة "هي المدينة التي يقيم فيها رجال الحكومة.
وعلى أية حال فإن كلمة Civilization والمشتقة من Civilas أو Civilis ,والأولى بمعنى مدينه,والثانية بمعنى مدني وكلاهما يتفق والمعنى الموجود في القواميس والمعاجم اللغوية العربية التي تشير إلى الدلالة المكانية والارتباط بالمدن من حيث الإقامة والاستقرار,ويلاحظ أن معنى الكلمة قد أخذ تفسيرات مختلفة في اللغات الأجنبية فهو عند
- الفرنسيون تعنى الحضارة بكل مستوياتها.
- وعند الإنجليز يعني الحضارات العليا فقط
- وعند الألمان والأمريكان تعني الجوانب المادية أو التقنية في الحضارة.
- وارتبطت كلمة Culture في اللغات الأوربية بمعنى " الفلاحة ".
- فعند الإنجليز تطلق الكلمة على الحضارات في كل مستوياتها و أنواعها.
- وكان الألمان أول من أستعمل الكلمة Kultur بمعنى " حضارة " والكلمة في الألمانية مأخوذ من اللاتينية: وتعني إصلاح الشيْ وتهذيب وإعداده للاستعمال ومن هنا جاء لفظ
- Agri-culture: - أي إصلاح الأرض وزراعتها.
- Cultura animi: - استعملت في الأدب اللاتيني المسيحي بمعنى تهذيب الروح.
- Cultura Dli: - بمعنى التهذيب الرباني.
- Cultura bonorum atrium: - استخدمت في النهضة الأوربية بمعنى ثقافة الفنون الجميلة.
واجمع كل من نتشه,وفلهام دلتاي , وهيجل ,وجورج زيمل على أن الكلمة تعني العلاقة بين ما هو موضوعي وشخصي في التحول الثقافي.
- أما الفرنسيون فقد أطلقوا كلمة Cultur على الثقافة.
أما المفكرون الانجليز فقد اعتبروا أن الثقافة هي محاولتنا الوصول إلى الكمال الشامل عن طريق العلم بأحسن ما في الفكر الإنساني مما يؤدي إلى رقي البشرية.
وترجمت في العربية بمعنى " ثقافة " وتعني من ناحية أخرى في اللغة العربية "التهذيب, والصقل, والحذق.....
ويلاحظ أن المعنى باللغة العربية شمل الحذق,والتكيف,والتهذيب...
- وعرف البعض الثقافة بأنها: " ذلك النسيج الكلي المعقد من الأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد والاتجاهات والقيم وأساليب التفكير, والعمل وأنماط السلوك.
- وميز الباحثون العرب بين كلمة "حضارة " وكلمة "ثقافة" فأطلقوا كلمة ثقافة كترجمة للكلمة الأوربية Culture وكلمة "حضارة " كترجمة للكلمة الأوربية Civilization....
و يبدو أن كلمة ثقافة لم تحمل معنى دقيقاً في اللغات الأوربية فهي تشمل كل شي في حياة الشعوب ولابد من الإشارة إلى كلمة " المدنية "والكلمة نسبة إلى المدنية والمعيشة فيها.
ويقودنا هذا إلى ما كتبه العلامة " ابن خلدون" الذي تحدث عن العمران البشري واعتبر ابن خلدون الاجتماع البشري ضروري للعمران البشري , فالعمران عند ابن خلدون إصلاح قرأني صريح وقيمة إسلامية واضحة,وهو استخلاف الله في الكوكب وما يحيط بة,وإن ما فيه مختص بة مسخرٌ له.
و يقسم ابن خلدون العمران إلى بدو وحضر, واعتبر البدو الأصل في المجتمعات البشرية كلها, وهم تبعاً لذلك أقدم من الحضر, بل أعتبرهم المعين والمصدر للحضر.
و قد وصف أبن خلدون البداوة بالخشونة في العيش والتوحش في الحياة.
أما "الحضر" ومعناه " الحاضرون " فهم سكان الأمصار أي المدن, وهم أصلاً من البدو ثم ما لبثوا أن أتسع معاشهم, ونمت ثرواتهم فمالوا إلى السكون والدعة ولين العيش والحياة والرفاهية.
حول مفهوم الحضارة:
ربط العديد من الباحثين بين الحضارة وبين المستوى الفكري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والفني والروحي لمجتمع أو مجموعة من الافراد.
- وراى البعض أنه مقياس لمستوى الادراك وعنوان على معطيات الأمم والشعوب.
- وربط آخرون بين الحضارة وتجسيد لتطوير النشاط الفعلي عند الانسان.
- وراى البعض الاخر أن الحضارة لاتتمثل فحسب في عظام المنشأت كالاهرامات أو قصور فرساي أو العمائر التي تصعد في الجو كأنها تنطح السحاب في نيويورك.
- كما ربط بعض المؤلفون بين الحضارة والنظام الاجتماعي حيث اعتبروا الحضارة نظاماً اجتماعياً يعين على الزيادة في إنتاجه الثقافي.
كما أهتم العديد من المفكرين الأوربيين بمفهوم الحضارة :
- مونتسيكو : اعتبرها قواعد تحكم على وجه الأرض.
- فولتير : ربط بين مفهوم الحضارة وبين النهوض العلمي والصناعي والتجاري.
- أدوارد جبون : فقد ربط بين الحضارة والحكام,واعتبر الحضارة العربية الإسلامية
بفضل تعاليم الإسلام من أهم التجارب البشرية في مجال الحضارة.
- شبنجلر : اعتبر ان المبالغة في الإعجاب بالعقل واعتباره وحده أساس كل تقدم
وابتكار هو سلبي ,وان مصير الحضارة الأوربية هو التدهور والهلاك...
- ارنولد تويني : فقد خرج من دراساته بنتيجة مفادها أن الحضارات تقوم على أساس التحدي لما يواجهها ,واعتبر أن الحضارة الأوربية عاجزة الآن عن مواجهة التحديات التي تعترض سبيلها لأنها بالغت في تمجيد العقل.
هكذا نجد أن مصطلح الحضارة جمع العديد من الشروح والتفاسير,وكل شرح او تفسير عكس وجهة نظر صاحبه في الحياة,حيث ربط بعضهم بين معيار الإدراك عند الأمم وبين الحضارة,وجعلها البعض ألآخر مرادفة للعقل نفسه,أو هي ثمرة من ثمرات العقل حيث أنهم رأوا في ظواهر الحضارة الإنسانية مقياساً للعقل وإبداعاته,ورأى البعض أيضاً في العلم والمخترعات الإنسانية دلالات على حيوية الحضارة ورقيها, وفيهم من رأى الحضارة من خلال "الاقتصاد" ,حيث أن هذه الأمور من وجهة نظرهم هي التي قامت برفع الإنسان الى مكانة أسمى من بقية الكائنات الحية .
إشكالية التسمية في الحضارة الإسلامية:
اختلف الباحثون حول التسمية فقد وصفها البعض بالحضارة العربية والبعض الأخر وصفها بالحضارة الإسلامية والبعض الأخر سماها بالحضارة العربية الإسلامية والبعض الأخر سماها بالحضارة الإسلامية العربية.
 أولاً الحضارة العربية :  يرى أصحاب هذه التسمية للأسباب التالية :
1. أن المنطقة العربية تمتد من المحيط الأطلنطي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً وهضاب الأنضول وأرمينيا شمالاً وأواسط أفريقيا والمحيط الهندي جنوباً .
2. تسكن هذه الأقاليم أمم عريقة في حضارتها تبدأ قبل الإسلام بفترات طويلة .
3. أن اللغة العربية هي اللغة التي نزل بها القران ودونت بها السنة النبوية .
4. أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أرسل هذه الحضارة إلى كل العالم فهم القادة الذين فتحو وهم الفقهاء وأهل الفكر لفترة طويلة من الزمن .
5. أن اللغة العربية هي اللغة الأساسية لهذه الحضارة مما ساهم في توحيد فكر أهلها .
6. أن شعوب أخرى مثل الفرس والترك والهنود قد ساهموا في بناء هذه الحضارة الإسلامية وبرز منهم علماء إلا أن هؤلاء استعربوا أي كانت ثقافتهم هي العربية نتيجة لرعاية حكام المسلمين العرب .
 ثانياً الحضارة الإسلامية : يرى أصحاب هذه التسمية للأسباب التالية :
1. أن كل الشعوب التي احتضنها الإسلام قد اندمجت فيما يمكن تسميته بأمة محمد صلى الله عليه وسلم .
2. أن هذه الشعوب قد اتخذت من القران الكريم منهجاً ودستوراً وسارة على سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
3. أن شعوباً كثيرة غير عربية قد ساهمت بنصيب كبير فيها وإطلاق اسم العربية عليها يثير حفيظة غير العرب .
4. أن الدين الإسلامي هو دين الأغلبية العظمى للسكان الذين يعيشون في إطار هذه الحضارة الإسلامية .
5. أن ما يربط بين الشعوب في كنف الدولة الإسلامية في قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا إنما هو الشريعة الإسلامية .
6. أن أهل الذمة استظلوا بمظلة الإسلام وعاشوا في كنف سماحته فاطمأنوا وأمنوا على أنفسهم مما أدى إلى إبداعاتهم المختلفة وهذا هو الرد على من قال إن الحضارة الإسلامية أغفلت تماماً دور أهل الذمة في هذه الحضارة .
 ثالثاً الحضارة الإسلامية العربية : يرى أصحاب هذه التسمية للأسباب التالية :
1. تسمية هذه الحضارة بالحضارة السلامية العربية فيه نوع من التوازن بين دور الإسلام وإسهام العرب .
2. لولا رسالة الدين الإسلامي ما نزل القرآن الكريم بلغته العربية .
3. لولا نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم بالإسلام ما ظهر في صفحات التاريخ ولأكن الإسلام جعل منة نبياً وشهيداً ونذيرا .
4. لو لا رسالة الإسلام ما كان للعرب أو لغتهم أي انتشار أو نجاح ولضلتا نسياً منسيا .
5. أن الإسلام سبباً أساسياً في رفعة العرب ولغتهم التي أصبحت لغة الحضارة .
6. العروبة دون الإسلام تمثل رذائل الجاهلية والعروبة بالإسلام هي قوة حضارية أخلاقية فالأصل هو الإسلام والفرع هو العروبة .
 رابعاً الحضارة العربية الإسلامية : يرى أصحاب هذه التسمية للأسباب التالية :
1. أن العرب كانوا قائمين في جزيرتهم ثم جاء الإسلام ونزلت الرسالة على فرد منهم وهو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
2. صار العرب رسل هذا إلى العالم الخارجي محملين بثقافتهم الموروثة والسابقة على الإسلام .
3. تسمية الحضارة عند هؤلاء يتفق مع طبيعة الحضارة التي اشترك في تأسيسها شعوب تكلمت بالعربية وتثقفت بثقافتها وكذلك أصحاب أديان سماوية أخرى كلهم جميعاً يتحركون في الإطار العام للثقافة العربية وتحت رعاية الذين حكموا هذه الدولة لفترة طويلة من الزمن .
الخصائص الرئيسية للحضارة العربية الإسلامية أولاً الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة إيمان :
الإيمان في الحضارة العربية الإسلامية هو إيمان مطلق بالله ورسله وأنبيائه وكتبه السماوية وأن إيمان العرب بهذا الدين الجديد جعلهم يخرجوا من ظلمات الجهل بعد أن كانوا يتعبدون أنواع من الآلهة لا تنفعهم ولا تضرهم وكذالك اختفت كل العادات القبيحة وانتهاك حقوق الإنسان وحل الإيمان بالله عند العرب محل هذا التخبط وأصبح الإيمان وهو المدخل لصياغة هذه الحضارة على مستوي الفرد والجماعة وهو إيمان لا يتعارض مع العقل بل يدعمه .
 ثانياً الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة إنسانية :
يتضح ذلك في ارتفاع قيمة الإنسان في مقابل ما كان يعيشه الناس قبل الإسلام وترعى هذه الحضارة احتياجاته المختلفة وتحترم أفكاره وتضع الأنظمة والقوانين التي تنير حياة الإنسان وتأتي الحضارة العربية الإسلامية بنوع من التوازن بين واجبات الإنسان كفرد في مجتمعه وبين حقوق هذا الفرد على مجتمعه .
 ثالثاً الحضارة العربية الإسلامية – حضارة عمل لا جمود ولا خمول فيها :
ترتب على استخلاف الإنسان واستخلافه الأرض أن يقوم بدوره في أعمار الأرض وبناء حضارته وقد اقترن الإيمان بالعمل الجاد وتفضيل من يعمل على من سواه من الناس وربما كانت هذه السمة سبباً في الجهود المتصلة للعرب والمسلمين لبناء هذه الحضارة .
 رابعاًً الحضارة العربية الإسلامية – حضارة توازن لا تطرف :
جاء الإسلام بمنطق الوسطية في كل شيء وجعل امة الإسلام امة وسطاً وتتضح هذه السمة في عدم غلبة الجانب المادي على الجانب الروحي أو العكس وكان على الإنسان في هذه الحضارة أن يوازن بين متطلباته المادية وبين احتياجاته الروحية دون أن يتمادى في الترف والشهوات وهي الأسباب الرئيسية في تدهور الحضارة وقيمها .
 خامساً الحضارة العربية الإسلامية – حضارة حركة لا جمود فيها :
لا شك أن ما جاء به الإسلام من مبادئ إنسانية تحترم كرامة الإنسان وحقوقه تعتبر مبادئ سامية أخذت الإنسان في حركة تقدمية أخرجته من الجمود والتحجر الذي كان يعيش فيه في فترة ما قبل الإسلام و أوجدت لديه نمطاً جديداً من التملك والإبداع وأنماط من العدالة الاجتماعية مخالف تماماً لما كانت عليه الحضارات القديمة ومن هنا عاش الإنسان في كنف الحضارة العربية الإسلامية وهو يشعر بالأمان والاطمئنان والكفاية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r0o0o
النائب العام
النائب العام



انثى
عدد الرسائل : 117
العمر : 29
الموقع : http://www.g9g.com/
العمل/الترفيه : النت
المزاج : فرحه
النقاط : 2
النقاط : 999
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

الحضاره العربيه الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضاره العربيه الاسلاميه   الحضاره العربيه الاسلاميه Icon_minipostedالخميس أبريل 03, 2008 8:10 am

شكراص على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.g9g.com/
احمد
مدير عام
مدير عام



عدد الرسائل : 66
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

الحضاره العربيه الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضاره العربيه الاسلاميه   الحضاره العربيه الاسلاميه Icon_minipostedالخميس أبريل 03, 2008 11:37 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maunoat.yoo7.com
 
الحضاره العربيه الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنوعات نت :: القسم الادبي :: منتدى القصص والروايات والحكايات-
انتقل الى: